كمن أهمية التسويق في كونه لغة العصر ، وعنوان التواصل بين البائع والمشتري ، ولأهميته تتعين فرص الربح والخسارة ، ومن خلال نظرة شاملة من مسوق خبير يستطيع أن يستطلع النتائج قبل بدء عملية البيع من خلال سير آلية التسويق .
فهم احتياجات الجمهور المستهدف "المستهلك" لإنتاج سلع أو خدمات تناسب هذه الاحتياجات وتشبعها.
التسويق: يبدأ قبل وجود "المنتج/ السلعة/ الخدمة" المُراد ترويجها.
التسويق: عمره بعمرِ المنتج متى ما انتهى، ينتهي وجوده.
البيع يتواجد في حال تم تصميم المنتج/ السلعة/ الخدمة.
البيع: تحدث عملية البيع فقط بعد تصنيع المنتج.
التسويق الاستجابي: معرفة المُسوق احتياجات المستهلكين، للبحث عن طرق تلبية هذه الحاجة، كصنع منتج ما، أو تفعيل خدمة.
التسويق الاستباقي: تنبأ المُسوق للاحتياجات المحملة، ويصل المسوق إلى هذه المرحلة مع كثرة البحث التسويقي.
التسويق الذي يحتاج إلى إعادة احتياج: طرح خدمة، أو منتج ليس عليه طلب منذ مدة طويلة جدًا .
" أنا لا أخدم الأسواق، أنا أنشئها".
فهم التسويق هو فهم احتياج العميل وضمان بقائك في السوق فهو رحلتك المستمرة مع المنتج والعميل.
ترتكز المنظومات الناجحة على استراتيجيات واضحة ومحددة تتم ترجمتها على أرض الواقع كثقافة سائدة يتولى متابعتها كفاءات متمكنة لتحقق أهدافها المرجوة ، وفي هذا المقال نتناول مفهومها ومهاراتها وخطواتها الناج...
تابع القراءةفي السابق لو سألت من حولك عن العمل عن بعد ستجد إجابات مختلفة ومتنوعة كلها تدور حول كونها فكرة غير مرحب بها بجدية ، واليوم بعد جائحة كورونا اتجه الكثيرون إلى صناعة المحتوى لخلق فرص وظيفية في مسارات الع...
تابع القراءة